الأحد، 11 فبراير 2018

البردوني ... أنموذجا للعرافة ؟

يبدو اننا في اليمن على حافة الجنون. اذ يتبدى الجنون بتنويعات كثيرة منها جنون عسكري يتوق الى الاقتتال وجنون السياسة الجوفاء وجنون الأسعار. 
لكن جنون المثقفين هو الأكثر شقاء. وبالفعل الوضع المعقد والمتأزم دليل فقدان منطق. وعوضا عن تفكيك الصيغة المعقدة بالتحليل والتشخيص السليمين والاسترشاد بالتجارب التاريخية لأمم اخرى نجد ان الأغلبية تبحث عن وصفات جاهزة تستنطق المستقبل المجهول والعصي على الفهم.
لقد تقاعست الطبقة الوسطى عن اداء دورها المأمول في التحولات ووضعت نفسها رهينة للشحن والتجييش والاسترزاق والاسترهاب الطائفي والمناطقي الجهوي البشع. وبهذا فقدت قدرتها على توجيه المتغيرات وقدرتها على قراءة الواقع. وليس اكبر دليل على ذلك التخبط الذهني سوى موسم استعمال أشعار ذاكرة اليمن ومرآتها الشاعر الرائي عبد الله البردوني. لقد جعلنا منه مشعوذا وعرافا لأننا لم نفهم أشعاره كما أشار الى ذلك بشير زندال في منشور له حديث وشجاع وكنت قد كتبت في هذا الشأن قبل خمس سنوات في صحيفة الشارع بعنوان البردوني المتوفر غير المتاح.
بيد ان استعمالنا واستحضارنا لأشعار البردوني كتفسير سهل وجاهز ووصفة بسيطة لطبخة المستقبل دليل إفلاس ذهني وقبل هذا فقدان الذائقة الجمالية الأدبية التي تتعسف قراءة الشعر على شاكلة "نشرة بيت الفقيه" المشهورة بينما الثراء الحقيقة في الشعر يكمن في صنعته اللغوية والرمزية لا في قدرته على حمل المعرفة او التاريخ لان الوظيفة الشعرية تبدلت وتحولت كثيرا.
ينطوى الشعر على جماليات عامة من حيث التراكيب اللغوية والصور وتجسيد الأحاسيس وهو منهل للحكمة لكنه اذا كان مجودا فانه خلوده يكمن في اختزاله للتجارب البشرية واستلهامه لقانون حركة التاريخ والمجتمع بالتالي فان موضوعات الشعر تشمل الفعل الإنساني في س وص من الارض ويغدو مع هذا المنطق من المشين ان نختزل رؤية شاعر في حدث مستقبلي محدد طارئ على الحركة التاريخية الواسعة. وان اكثر الأفعال شناعة في القراءة الأدبية هو لي عنق النص لينطق بما نرغب في سماعه من تأويل. انها هرمونطيقيا متعسفة وضيقة وبلا أفق وهي ايضا ظالمة للنص ومفقرة له ولقائلة. فدعوا البردوني يعيش ويموت كشاعر وكاتب تجاوز حدودكم الضيقة ولا تجيروه لمشاريعكم التأويلية الكسولة.


الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...