الجمعة، 9 فبراير 2018

اليمن والسعودية: هل يبدأ التاريخ القومي قبل الاسلام ؟


هذا واحد من أكثر المقالات تنقيبا وغوصا في الهوية بين كل من اليمن والسعودية. وباختصار يستمد اليمن أبعاده الهوياتيه من التاريخ القديم لما قبل الاسلام تحديدا بينما لا تكترث السعودية إلى هذا الأمر لأنها لا تؤسس لهويتها إلا من خلال العهد السعودي.
بالمقابل يجد اليمن صعوبة بالغة في تشكيل هويته المتجذرة تاريخيا واعادة استخدام تاريخ اليمن لما قبل الاسلام لأن الغوص فيه لا يحظى باهتمام كبير في المرحلة الراهنة كما أن الفترة الاسلامية باعثة للخلافات بين التيارات الدينية المتعايشة في اليمن بالإضافة إلى المرحلة التاريخية الفاصلة والاعتماد على الاساطير والتقاليد فقط.
حتى ما قبل الواحدة اليمنية كان هناك اهتمام كبير بالتاريخ والتراث اليمني خصوصا في الجنوب حيث كانت هناك دورية باسم "ريدان" وهناك اعمال تنقيب وحفظ للمواقع الاثرية.
هناك مجلات علمية عديدة بدأت في السبعينات وتخصصت في التاريخ والتراث اليمني والهوية اليمنية منها الاطلال...
لا يوجد في اليمن سوى اسم شارع واحد يمجد شخصية يمنية تاريخية لما قبل الاسلام هو شارع سيف بن ذي يزن.

في المقال تفاصيل اوفر عن الموضوع وتناول منهجي وموضوعي. لكني شخصيا يمكنني ان اضيف ان الصراعات الدينية الحالية في اليمن قد تدفع بكثيرين الى استنهاض الروح اليمنية التاريخية مقابل تجاوز شرنقة الصراعات ذات الطابع الديني الاسلامي.
المقال من مشورات المعهد الفرنسي للشرق الاوسط


Yémen et Arabie Saoudite : l’histoire nationale commence-t-elle avant l’Islam ?
Yemen and Saudi Arabia: Does National History Start Before Islam?
Christian Robin
p. 193-207


الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...