الاثنين، 2 أبريل 2018

الصورة والحكاية

في محاضرة للمصور البلجيكي اللبناني سامر معضاد في نادٍ للمصورين هواة ومحترفين تحدث فيها عن تجربته الشخصية مع الصورة والاحداث التي مر بها ومشاريعه وكتبه حول البلدان العربية، وتطرق فيها الى زيارته الى اليمن في بداية التسعينيات، فوجدتني اخفض رأسي اتقاء لشر الكلمات عن بلاد اسمها اليمن. قال الرجل أشياء كثيرة عن الصعوبات التي قابلها في حله وترحاله خصوصا في ايران والسعودية الا انه والحمد لله مر مرورا سريعا عن اليمن واكتفي بكلمات قليلة جلها اطراء فتنفست بعمق.
إلا أن إحدى الحاضرات ذكّرته، في معرض حديثه عن استخدام المقاتلين المتشددين لمؤثرات عقلية مخدرة، بالقات واليمن وكأننا نقتتل في اليمن لأننا نمضغ القات. 
كان حديثا عن الصورة لكنه بإبعاد ثقافية هامة وقال فيه خلاصة مؤلمة: لن نقضي بهذه الحرب على داعش لأننا لم نقض بالحرب على طالبان ولا حماس ولا حزب الله. لا يمكن لدول تدين بنفس الشريعة التي بموجبها تحكم داعش ان تشارك في الحرب على داعش. يحب عليها ان تقوم بمراجعات فقهية قبل خوض اي حرب لإنهاء هذا اللبس وهذا النفاق.


الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...