الجمعة، 26 أبريل 2013

عقاب لا يتأخر



عقاب لا يتأخر

18 ابريل
نفقد سماتنا البشرية بمجرد نفيها بالتقدير المبالغ للذات. وهنا يكمن الخطر الماحق الذي يتمثل بالقفز على الواقع والادعاء المنفوش بريش الوهم. تتوهج الذات من غير سبب سوى تغذتنا لها بانها مثالية المزاج والتكوين ومتفردة في الطباع بينما الاخرون صلصال منقوع.
....

ثمة جمال زائف تصنعه المساحيق وتبدده الرياح. جمال ركيك لا يقوى على تحمل امتحان الجمال الداخلي وصفاء الروح. ولا يحتمل الضوء ولا يقف على مزاج الماء. فقط يقود الى نرجسية كائدة.
....
ثمة مكان للهلاك ينبع من الذات وبلا موصلات أو نواقل. يحمل الفرد نقطة فنائه اخلاقيا عندما يعجب بنفسه بلا كابح ولا مبرر. فقط زهو وغرور يتعاظم حتى يصبح مرض عضال. يدخر المعجب بنفسه كل اشكال المفاخرة الواهية وينخرط في استمداح اجوف ويتورم الذات ويغرق في صفحة السراب. هكذا تحكي اسطور نرسيس الذي قضى وهو يتأمل صورته على صفحة الماء. هذه ليست معادلة بمجاهيل.
....
في الحياة نماذج محزنة جدا من هذا القبيل. فمعظم الحسنوات يمتن من غير زواج وينتهي الحال بعارضات الأزياء الى عنوسة مبكرة وفقدان للقدرة الجنسية. بل وبلا معجبين ايضاً. في حالة الغرور والنرجسية لا يتأخر عقاب السماء.
....

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...