الجمعة، 26 أبريل 2013

توهم التكوين الوديع



توهم التكوين الوديع

21 فبراير 2013
.....
تتصاعد حمى اشكال الحراك المناطقي وتمتد شمالا فلا تقف عند ابناء تعز بل تصل الى تهامة وغيرها من المناطق. لكن من الغريب جدا ان فكرة ما تغددغ عقول بعض ابناء تعز وربما إب ايضا بان انفصال الجنوب يعني ايضا خلاص تعز واب من هيمنة شمال الشمال لانهم شيتشكلون تلقائيا في تحالف مريح ووديع مع دولة الجنوب القادمة ليكونوا نواة لدولة مدنية انموذجية في المنطقة ستشهد ازدهارا كبير بفضل سواعد تعز واب وثروة الجنوب بينما سيبقى الشمال حظيرة كبيرة للتخلف والجهل والاقتتال.
انها طريقة للهروب من مواجهة الواقع والتمعن في الحقائق وربما انسحاب من المسؤولية وفقدان خصوبة في توليد افكار تشاركية بناءة وتحمل هذه الارهاصات التاريخية للثورة بجدارة.
......
فالانفصال، وفقا لممعطيات الاقتصادية والاجتماعية لا يعني العودة الى وضع ما قبل العام 1990. والجنوب المدني المتحضر الذي تحضر فيه الدولة والقانون في اذهان الناس لم يعد كذلك على الاطلاق. كما ان الجغرافيا تغيرت ايضا وشبت عن دولة اليمن الديمقراطي وخلقت تكوينات جديدة لا يمكن الامساك بها ووضعها في خارطة سياسية واحدة كما كانت.
هذا يعني ان استيعاب ابناء تعز واب في دولة الجنوب المأمولة سيكون اقل بكثير مما كان عليه الوضع قبل الوحدة لاسباب كثيرة اقلها ان هناك خطاب اصطفائي واهم يتجذر بين ابناء الجنوب نتيجة لحساسية مفرطة تجاه كل ما هو شمالي بحيث تتعذر معه اقامة علاقة موضوعية بين ما تعرض له ابناء المحافظات الجنوبية والشرقية من ضيم وحملة العداء لكل ما هو شمالي بالمرة.
.....
في طريقي الى العودة الى صنعاء من القاهرة كنت قد التحقت بركاب يمنيين يغلب عليهم ابناء المناطق الجنوبية واستمعت الى خطاب عدائي مقرف وغير مبرر ضد الشمال وفوقية هوياتية جنوبية منتفخة وبزهو حضاري غير اعتيادي مكرس عبر ادانة وتوبيخ وقدح لكل ما هو شمالي، ما يفقد القضية الجنوبية اي تعاطف من قبل من هم غير جنوبيين.
لم المس ان هناك شيء يوحد رفاقي في الرحلة من الجنوبين سوى بوحهم المستفز بالمظلومية وعدائهم للشمال بكل الوانه ومكوناته والافتقار الواضح لرؤية مستقبلية موضوعية للأمور. وكأن الانفصال هو الخلاص في ذاته لتعود دولة الحزب والرفاه الاشتراكي وطيران اليمدا.

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...