الجمعة، 26 أبريل 2013

حالة فنية نادرة

حالة فنية نادرة 
8 يناير 2013
....................
هذه الاغنية القديمة اليمنية اليهودية تؤرخ لأحداث العام 48 ومقتل الامام واحداث نهب صنعاء.

اظنها حالة فنية نادرة يرتبط فيها الفن ارتباطا وثيقا بالحدث السياسي والاجتماعي بعيدا عن كلمات الهوى والحب المكرورة.
فإلى جانب اغان يمنية يهودية قديمة قادتني إليها الصدفة وجدتُ هذه الاغنية لكني أيضا وجدت اغان أخرى تعكس بعض الحقائق الاجتماعية.

إذ كانت - وما تزال - الصورة الذهنية لليهودي اليمني في الجانب الفني تعلق بمهمة واحدة وهي الامتاع، القريبة من مفهوم اللهو بالمعنى القرآني. لكن هذه الاغنية تكشف دلالات اخرى اكثر اهمية عن طبيعة الدور الاجتماعي ليهود اليمن في المجتمع اليمني. وهو دور مندمج كلياً. بل وأساسي من منظور التوثيق التأريخي والإخباري.

أداة العزف هي الاخرى تكشف مراحل تطورية مهمة في العمل الغنائي للتراث اليمني، ربما فقدت هذه الحلقة التاريخية بسبب طغيان استعمال العود والأدوات الموسيية الحديثة وربما فقدت النغمات غينها نظرا لاكتساح أنموذج غنائي ايقاعي معين في هذه المرحلة.

من المؤسف ان عناوين الأغاني وضعت بالعبرية لتحرمنا امكانية تصفحها والتعرف عليها او مقارنتها بما هو موجود في الذاكرة العامة وما هو متبقى قيد التداول الفني والغنائي. إلا هناك ترجمة جميدة إلى حد ما لمضامين الاغاني وهذا يساعد على فهمها.


http://www.youtube.com/watch?v=nPVDSoc6owE

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...