الجمعة، 27 يوليو 2012

تكرَّر الأمس في عقم


تكرَّر الأمس في عقم
أكاد أصاب بالروع عندما أشاهد أعمالنا الفنية لما بعد الثورة والتي تفصح عن قطيعة غير معهودة بين الثورة ورافعتها؛ الشباب.
أكثر من عام ونصف ولم يخرج بعد عمل يليق بالتضحيات ويصوّر illustrate  هذه الفكرة النبيلة؛ الثورة على نحو قابل للتصدير والديمومة وله طابع كلي. لا اقصد أي تصوير ولا أتجاهل الأعمال الفنية من أغنانٍ وأشعار وأناشيد معظمها بالعامية.
ما نزال نفتقر إلا عمل روائي بحجم تلك الأيام الجملية – التي لم تنته بعد – وها هي ذاكرتنا توشك أن تضيع ولم نوثِّق لشيء. أسمع عن أن هناك من يهتم بمثل هذا الموضع وعمل على جمع معلومات حول الساحة، لكن الثورة أكبر من الساحة. صلاح الدكاك كان يثري العمل الثوري بقصائد درويشية لكنه فجأة انقطع. لا أتصور أن أحداثاً كالتي وقعت في أرحب يمكن أن تذهب سدى.
إلى متى سيظل الأدب متأخراً عن الأحداث.
كان الأمر أكثر مرارة في الرسم. فحتى جملة لون جدار شارعك، لم تكن تتمثل الفعل الثوري جيداً، وكانت عبارة عن خروج رسامين بأعمالهم إلى العلن بعيدا عن الإيقاع العام. وقد يلقي عليهم البعض اللوم لأنهم شطبوا شخابيط الثورة التي كانت عفوية والتي وثقت ببساطة لاحتجاجات واحتياجات الناس. أظن علي عبد الله صالح هو المستفيد الوحيد من الحملة.
وكم كان يراودني حلم بأن أمر بكاميرا تلفزيونية لأصور الجدران بكل عشوائيتها قبل أن تذهب. وكنت قد أفصحت لأحدهم بهذا الحلم يوماً.
وبما أننا في بلاد تخاصم النحت والمنحوتات فلن تجد نصباً يليق بالأبطال الشباب.
لدينا إشكالية فنية وجمالية عميقة. فمن غير المعقول أن يمر عام لم نخرج برمز وطني جديد نضعه على حاملات المفاتيح على الأقل.
من غير المعقول ان تذهب السلطات بعيدا دون ان تطبع دمغات وطوابع بريدية لعمل فني يجسد جدار جمعة الكرامة. هل كان اقل أهمية من سجن الباستيل.
ماذا عن الاقتصاد الثقافي؟ أين نحن. أفيقوا. تحول ميدان التحرير إلى مزار سياحي.
لكن ظللنا نلوك أغاني أيوب طارش بكل التسجيلات حتى ان القنوات اشبعتنا ضربا بسياط الأغاني بتسجيلات رديئة وصدئة وبنفاق العاجز عن الانتاج. لم نتمكن من تجاوزه وتجاوز خطاب أغانيه، تجاوز جملته الغنائية. هل لأنه اكبر من أن نتجاوزه أم أننا في عجز تام؟ لكن الأكيد أن الأمس تكرر بكل تفاصيله.
9 يوليو 2012
غازي أباد - الهند

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...