الجمعة، 27 يوليو 2012

قفز على الواقع


قفز على الواقع
أشعر أننا نقفز على الواقع كثيراً بأن نحفر في تربة رملية بحتة دون أي مؤشرات عن وجود ماء يروى عطشنا للتغيير. بينما نترك البيئات المناسبة للحصول على ماء التغيير وفلاحة أرض المستقبل.
هناك حرث في البحر، أو تجديف عكس التيار.
لستُ أقلِّل من جهود الضغط الشعبي بالغ الأهمية لتقويم أداء الإدارة العامة في الوقت الحالي لكن قبل هذا ينبغي معرفة المهام المؤقتة الموكلة لهذه الحكومة بدل المطالبة بتقديم استقالات في لحظة بالكاد تمكن المجتمع الدولي من تشكيلها. ثم المطالبة بتقديم استقالات وزراء من طرف معين, بمعنى؛ بعد كل هذه الأشهر لم يحتج احدهم ويطلب من بن دغر أن يقدِّم استقالته على رداءة خدمات الانترنت في اليمن، أو يطلب من الدبلوماسية اليمنية تبنى خطاب يمثل الدولة ويواكب المواقف الحالية للنظام الذي افرزه التوافق.
مطلب مجزأ وهو على كلٍ مطلب يتجاوز قدرة اليمنيين بالمرة.
كما أجد أن النضال الفيسبوكي يقفز كثيراً على الحقائق وسبق وأن نوِّهت الشاعرة نبيلة الزبير عندما قرأت منشوراً عن مسير بالشموع على إثر جريمة كلية الشرطة في تاريخ محدد وساعة محددة ومكان محدد واستجابت وذهبت ولم تجد سوى نفسها وحيدة.
 أقرأ اليوم عن منشور في الفيس يدعوا أصحاب "البسطات" إلى مسيرة من باب اليمن إلى مقر مجلس الوزراء.
(يعني أصحاب "البسطات" هم لحقوا يعملوا لهم حسابات على الفيس ويتابعوا مثل هذه الدعوة).
فجوة كبيرة في التواصل... وافتقار لأفق منطقي للمناورة. أشهر عديدة وبعض التكوينات ترفض المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية. وترفض الحوار. وترفض الحلول السياسية. مع أن كل هذه تمضي وتتقدم. لماذا هذا التعب؟
إذا كانت هذه الحلول الأخيرة ستؤدي إلى نفس النتائج فلماذا بهذه التغريدات العاطفية؟
الثورات الحديثة يجب أن تستمد من العقلانية النصيب الأوفر من ديناميكيتها ما لم فستكون أكثر تدميراً من سابقتها لأن وسائل التدمير أيسر من سابق وإمكانية التظليل الإعلامي كبيرة وعملاقة.  

مصطفى الجبزي
14 يوليو 2012

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...