الجمعة، 27 يوليو 2012

فلاشات جسد


فلاشات جسد
الهند – الشهر الثاني
في الهند أشياء طريفة وجيدة، فإلى جانب فاكهة الأناناس هناك أصنافا لذيذة من العدس. ورائحة الشواء يقهر كبرياء المعدة.
قد يصادف أن تشاهد كلباً يتجه من الرصيف إلى طريق سيارات بثلاث خانات ويتمركز في الوسط ويفرج رجليه و"يعملها" بكل طمأنينة ثم يعود إلى الرصيف. بينما هو في خلائه تعبر من جانبيه أنواع من العربات فلا يكترث لها.
يصادف أن تمر عربة خشبية يجرها جاموس ضخم. يتوقف السير ويزدحم الشارع وتستشعر ان سائقي السيارات يطلبونه السرعة. اثقل ما في العربة الجاموس. غير ممكن!
تمر في الشارع فتجد شجرة كبيرة عُقِدت عليها حبال دقيقة طويلة وبألوان عدة. يمر البعض ويعلق قطعة قماش. ويضع قربانا بسيطا. وبهذا تصبح شجرة مقدسة.
بعد الظهيرة يستريح سائقو درجات هوائية بثلاث عجلات، او سائقو الدرجات النارية ذات الثلاث العجلات (ركشة). المكان ضيق وقد تكيَّف هؤلاء على النوم بطريقة توظف المكان المتاح. يطرحون ظهورهم على المقاعد ويرفعون أرجلهم لتسند السماء. وينامون بكل وداعة.
***
سيظل الشرق شرقا والغرب غربا. لقد انفصلت بينما الاتجاهات قبل قرن ونصف ولم يعدا في وضع توازٍ. وسيظل سحر الشرق في عشوائيته وتلقائيته ومفارقاته والتداخل الاجتماعي. بينما يكمن الجمال في الغرب وتحديدا في أوروبا التي اعرف بعض منها في الانتظام واللوائح والتعقيد والحرية الفردية. لتبقى النظرة الفولكلورية هي المسيطرة تجاه الشرق.    
مثال بسيط على هذا الفارق. في الصالة الرياضة حيث الفندق الذي نزلته هناك ثلاثة مدربين على الأقل، وعندما تنتهي من ممارسة رياضتك لا يجيء على خاطر احدهم أن يعطيك نصائح ما قبل الانصراف. ويكمن حرصهم على الاستجابة بكسل لطلبك والتشديد على الملابس التي دخلت بها إلى الصالة. هم ودودون على كلٍ. لكن في أوروبا دخلتُ صالة مماثلة برفقة زميلة دراسة كانت أكثر دراية منهم. تشعر أن الفرق الجوهري هو منسوب الوعي الجمعي بالمعلومة والتدابير.
***
هذا غير مهم. الأهم أن كل فتاة أعدَّت للزواج من اليوم الأول الذي خلقت فيه. ليس هناك رابطة أقوى وأقدس من الزواج في هذا البلد. سيما وللأب سلطة مطلقة على الأبناء. أحيانا تقاسمه الجدة في اتخاذ قرارات عائلية. لكن كيف أصبحت الهند أكبر ديمقراطية في العالم رغم وجود بذور استبداد راسخة ابتداءً بالمعبد ثم سلطة كبير العائلة. مع هذا يظل للدولة هيبة كبيرة.
أكثر الناس نحافة وتبلداً تجدهم من يقومون بأعمال الحراسة في المتاجر والمنشآت المالية كفروع البنوك. في هذه الأخيرة يقف رجل قصير القامة يحمل بندقية عتيقة تكبره في الطول. هذا إذا كان واقفاً فهو في العادة يستند إلى الحائط ويناااام. أوشششش! لا توقظوه!
***
ثلاث مناطق في جسد المرأة الهندية تعتني به كثيراً:
الوجه والرقبة وأسنان بيضاء بارزة للأمام بفضول، العضلات الخلفية للساعدين، ما فوق الكاحل. ما دون ذلك فهي تفاصيل وإضافات غير هامة خصوصا البطن. مع هذا تتجلى الطبيعة في هذه الثلاث المناطق وكأنها في امتحان أزلي وفي مسابقة جمال. 
***
بالأمس أمطرت سماء الهند. وقبلها كذلك فعلت بيوم. سماء الهند واسعة وعملاقة كأنها شهقة الأرض في دهشة الكون.. مطر دلهي سكّاب غزير به بعض عنف لكنه رحيم, هذه السماء كالأسد حين يلاعب صغاره. فالمطر لا يخلو من مداعبة الأشجار التي تترنح مع كل زخة كغنجاء تنتظر التشبيب. مطر يدغدغ كل شيء حتى الأجساد، لأن الرياح تذروه في كل الاتجاهات فلا يجد من يسير تحته أو يقف إلا الضحك. عندا يهطل المطر لا تنسى السماء أن تقدِّم عرضاً بطولي من البروق والرعود. تفرح الطبيعي بالتماعات البرق حد إثارة الخوف.

غازي اباد
8 يوليو 2012 

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...