الجمعة، 27 يناير 2012

لقاء خاص


لقاء خاص
يحدث وأن تجد نفسك في حضرة احد قيادي الوزارة في لقاء خاص وبعيد عن الدواليب والكراسي الرسمية.  لا يهم من يكون هذا القيادي الأول الثاني الثالث الرابع (هل فعلاً هناك تعدد في قيادة الوزارة؟) بقدر أهمية الحديث من حيث المضمون والنتيجة.

تأكد فقط انك ستخرج مثقلاً بوطأة الخيبة وترزح تحت نير المجهول والغامض.

تطرح همك وقضيتك، وقد تكون هموم وقضايا جمعية لا تخصك أنت على نحو مباشر، وأنت تتوسم الإجابة الشافية لما يدور في خاطرك من أسئلة.

تتكلم عن الفساد وشخوصه في الوزارة. وتتكلم عن التجاوزات القانونية وتعسف الحقوق. تتكلم عن حالة الرجل المريض وعن الترهل في أداء الوزارة. تتكلم عن مطلب التغيير وإصلاح الخلل المستفحل. تتكلم عن لجاجة المسؤول وتخليه عن مهامه وتقصيره في واجباته تجاه الموظفين وحقوقهم.

لكنك تتفاجأ بالتبريرات والدفوعات عن كل خطأ أو تقصير. يصدمك المنطق الذي تسمعه (فيما لو كان هناك منطق) وكأنه يريد القول: حيث أنت من الحركة أو السكون.

تقول لهم: يا جماعة
- لسنا ضدكم كأشخاص لكننا ضد هذه السلوكيات والممارسات المستمرة بعناد.
- تصحيح الفساد لا يتم بالفاسدين والمفسدين لذا لزم تغيرهم.
- قضايانا مطلبية حقوقية بامتياز فلا داعي للعناد والزمجرة ولا داعي لكيل التهم والتشكيك بالناس.
- لسنا نريد أكثر من تطبيق القانون على الجميع.
- أوضاعنا المعيشية ورواتبنا هذه في الداخل أو الخارج تقودنا إلى الموت البطيء وأحيانا السريع نتيجة لأمراض تفتك بنا ونحن بلا ضمان أو تأمين صحي.
- نرفض التمييز المناطقي والعنصري في توزيع الحقوق عند التعيين أو الترقيات أو التوظيف أو التمديد أو المشاركة في الدورات والفعاليات السياسية.
- نرفض الاستغفال والمتاجرة بحقوقنا.
- تهديداتكم لن تقتل فينا إلا الخوف وستكون النتائج وبالاً على الجميع.   

وماذا تتوقع ان يقولوا لك وقد سبقوك إلى الشكوى وتعيين المصاعب والعثرات؟

فقط انتظر ان يرموا بالكرة إلى ملعبك ويطالبوك انت بالحلول.

حسناً لماذا لديكم توزيع هيكلي للوظائف ومقاعد ومكاتب وليس فيها من يفكر ثم يعمل على حل المشاكل المتراكمة أمامه منذ سنين وأحيانا لعقود من الزمن؟

مختصر القول: بين أيدكم مصفوفة قضايا وشكاوى. وفي ايدكم حلها. ومعكم من الوقت ما يكفي.
وسنرى   

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...