الجمعة، 11 مايو 2012

التفكير بالاوروبية

التفكير بالاوروبية
23 ابريل


الاوروبية غدت لغة مشتركة وطريقة تفكير. مع الانتخابات الرئاسية الفرنسية تعرض الشرائط على قنوات التلفزة التالي: "انجيلا ميركل تقول إن النسبة التي حصلت عليها ماري لوبن مثيرة للقلق". هكذا تعلق الالمانية ميركل على حدث فرنسي بامتياز.
لقد وصلت اوروبا الى مرحلة من النضج السياسية تغبط عليه. فالشأن الاوروبي هو الهم المتصدر في السياسات ولا يحول دون ذلك مبدأ عدم التدخل في الشؤون السياسيةالداخلية لدولة اخرى او السيادة الوطنية ووصاية بلد على اخر. هذه التصريحات تأتي من دولتين لا تقل أحداهما اهمية عن الاخرى وتربطهما حدود مشتركة وتطلعات مشتركة تصل حد التنافس. ناهيك عن التاريخ المؤلم الذي جمعهما ذات فترة.
لا ادري ما سيكون رد الفعل لو ان دولة عربية قالت ما يشبه تعليقات ميركل بشان دولة عربية اخرى. لقد استيقظ العالم من اوهام الحدود والسيادة وعرف ان مصيره مشترك وان الاعتماد المتبادل اكبر المخاوف الوطنية/الشوفينية الواهية.

مصائب قوم وفوائد قوم
لم يتردد البعض من فترة سابقة عن الافصاح من خوفه من ان تقايض السعودية اخماد ثورة اليمنيين مقابل السيطرة على الاوضاع في البحرين. وحاول جاهدا من اجل اتباث صحة تلك الفرضية. لكن تطورات الاحداث في سوريا ووجود السعودية كطرف داعم لثورة الشعب السوري على نحو متهور يصل الى حد التصريح بضرورة تسليح الجيش الحر السوري يقول اشياء مغايرة للفرضية اعلاه. فليست السعودة هي الطرف الوحيد القابض لمجريات الاحداث في اليمن فهناك الشعب وهناك الاطراف السياسية اليمنية من جهة. ومن جهة اخرى هناك المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الامن ودول اخرى تشكلت في مجموعة العشر هي التي ترافق التحول في اليمن. أي هناك اكثر منرؤية وطل طريف لديه هم يختلف عن هم الاخر. فاوروبا التي تبنى على المؤسساتية تدفع بقيام دولة مؤسسات وامريكيا تعني ببناء امن وجيش يساعدها في حربها على الارهاب. هذا يعني ان السعودية لن تتمكن من الكيل بمكيالين بين اليمن وسوريا لانها اذا كانت تناهض ارادة شباب اليمن فانها مجبرة على تقديم تنازلات من اجل تحقيق رؤيتها في سوريا. لهذا اصبحت القضية البحرينية هامشية في ظل الموقف السعودي من الاحداث في سوريا ومراهنته على اثقل أوراقه هناك.

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...