الخميس، 6 مارس 2014

انوار الحكمة

12 اكتوبر 2013
انوار الحكمة
....
اظنني عيدت قبل العيد. لقد حضرت اليوم معرضا بعنوان "اضواء الحكمة" في معهد العالم العربي. كانت زيارة مزودة يتعلقات حول المعروضات من طرف اريك فاليه. قبل ان اتحدث عن المعرض ستأحدث عن ايريك فاليه. هذا اليمني اكثر من اليمنيين. هو في حقيقة الأمر ليس بيمني. ليس لأن اسمه ايريك فاليه بل لانه انساني. وعالم حقيقي وباحث من الطراز الرفيع.
اما المعرض فهو حول المدارس في القرون الوسطى في الشرق الغرب. مجموعة مخطوطات وكتب مخطوطة جمعت من الشرق والغرب لعرض فكرة التنوير وطريقها لتأسيس الحكمة. بمعنى ان المدرسة هي طريق الحكمة.
في رأي هذا الأمر لم يعد كذلك بالضرورة. فلم تعد المدرسة مسارا يوصل الى الحكمة. في الشرق صارت المدرسة طريقا للجحيم والكراهية والغباء ايضا. اما في الغرب فقد صارت المدرسة مصنعا لانتاج مكائن بشرية لتخريب الكوكب والنفس الشرية.
اليوم يطرق سؤالا حيويا في فرنسا حول ماهية المدرسة. المدرسة بكل المعاني؛ الفلسفية والاجتماعية السياسية.
لكن هل انفصلت المدرسة عن السياسة يوما ما؟
كما يقول احدهم ان العملية التعليمية هي خيار سياسي بامتياز فان المدرسة لا تنقل معارف فقط لكنها تنقل طرق حياة وخيارات سياسية واجتماعية.
المعرض الذي خصص لهذا الامر جمع اعمالا فريدة من حيث مضمونها ودلالتها فهي مخطوطات تعود على حوالي الف عام جمعت من الشرق والغرب وفيها رسومات في غاية الجمال ومخطوطات تسلب العقول في جماليتها.
لكن التفكير في دور المدرسة الاجتماعي والسياسي مدعاة للاشتغال والبحث.
لماذا لم تتمأسس المدرسة في العالم العربي والاسلامي وتتفق على اسس منهجية وسقف تعليمي موحد يخلق كوادر نافعة للمجتمع من الناحية الاقتصادية والاجتماعية. ثم هل كانت المدرسة مفتوحة لكل فئات المجتمع ومتيسرة وما هو سقف المعارف المتاج؟ هل كان للمراة حضور كدارسة او مدرسة في التاريخ العربي والاسلامي؟
مشكلة المعرض انه يتناول الشرق باعتباره الشرق الجغرافي. اي من الهند وحتى مصر ولكن الشرق بالمعنى الثقافي يمتد الى بلدان شمال افريقيا والاندلس وقد تكون الاندلس انموذجا ثقافيا مختلفا جدا عن الشرق الجغرافي في تمثيلها للثقافة العربية والاسلامية.
في احدى اقسام المعرض هناك قسم للترجمة او لتاريخ الترجمة في الشرق والغرب بمعنى ترجمة العرب لاعمال الاغريق واليونان وترجمة الغرب للاعمال العربية بما في ذلك قاموس ثنائي لاتيني عربي هو من القواميس الاقدم.
وكذلك رسوم تمثل النقاش بين المفكرين في تلك الثقافات كحوار بين ارسطو وابن النفيس.
درر انسانية حقيقة لكن الشرح المقدم من ايريك فاليه كان درة لا مثيل لها.

http://www.imarabe.org/exposition-ima-11665

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...