الأحد، 3 يونيو 2012

النضال الرخو

النضال الرخو
----------------
لقد عبرنا عن غضبنا مرارا على صفحات الفيس بوك وعلى صفحات اخرى غير هذه. وأياً كانت النتيجة.   
لا تنسوا ان الفيس البوك يعمل على خلق وعي (نسبي) تجاه القضايا وان ادارة الحياة لا تتم في كل مرة بروح ثورية تنشد الصفاء وتبث روح الاستشهاد.
لا يزال يوجد هامش من الشد والجذب كحوار ايجابي دون اكراه اي من الاطراف على استخدام اعتى اوراقه لاننا سنفسد حياتنا ونحوّطها باسلاك شائكة لا تخدم حاجتنا الى التواصل  وتنوعاته من التجريب والتمادي والاعتراض والاحتجاج وربما رد فعل غاضب وغير متوقع.
لا بأس ان نمرن الناس على سلوكيات حضارية تغرس فيهم قيم التفاوض والعرض والطلب والاصرار على الحق والتمسك بالقانون لأن راهننا ما يزال يفتح ابواباً واسعة لتوظيف ادوات بالية من قبيل الوساطة واحيانا وسائل ضغط وعنف ايضاً. 
الراغبون في أنمذجة الفعل ورد الفعل يعانون من قصور في الحكم وشمولية في الرؤية ربما نتيجة انفصالهم عن الامكانيات الحقيقية المتاحة لكل الاطراف. 
فمثلا الاصرار على تجاهل لوائح القانون لا يعني سوى حالة غياب عن المشهد الحالي المتغير وانفصال عن متابعة مجرياته والاصرار على تجريب المجرب. 
بالمقابل الذين يطمحون برد فعل عارم تجاه كل تجاوز يبالغون في تقدير الموقف ويتسرعون في نيل النتائج. 
ربما قبح التجاوزات يستدعي انفجاراً كونياً. لكن القفز في درجات سلم المتاح من الادوات والتسرع في استعمال ادوات قهرية يعني الهروب من تكريس ثقافة احتجاج صحية، تساعد بالنهوض في وعي المتجاوزين.  
لا تنسوا ايضا اننا نمارس فعلا اخلاقيا وقيميا يمحو ذهنية وينمي ذهنية اخرى.
 كل الخيارات واردة. لكن اذا لم تقم خياراتنا الاحتجاجية على تعميق القناعة بضرورة القضاء على الفساد فهذا يعني انها موجة عابرة من نفس قوة فعل التجاوز او المخالفة او التعسف. 
على عاتقنا واجب اكبر من مجرد نيل الحقوق ونشر العدالة وتكافؤ الفرص.
نحن جيل جديد احسن تشخيص المشكلة ووجد انها في الاصل شرور النفس الانسانية كبذرة كامنة، لكنها في حالتنا انفلات من العقد الاخلاقي وتشويه لقيم مجتمع باكمله عبر ماكينة فساد منظمة ومتشعبة أو فول ابشن.  
نحن نحاول ايجاد معجزة وهي اعادة تشكيل ذهنية فاسدة لجيل متكامل ما يزال يمسك بمفاصل الإفساد. 
يجب اولا ان نشعره بالهزيمة الاخلاقية ثم نروضه ليعود الى جادة النبل. 
من منكم لا يغريه هذا النجاح. 
لا نستنفد ادواتنا. 
خياراتنا واسعة ومتدرجة.
القسر لن يكون سوى انتحار جماعي. لذا لن نجعل انفسنا في أمام هذا الخيار مبكراً.  

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...