الثلاثاء، 12 يونيو 2012

خجل في عمامة سيخي

خجل في عمامة سيخي

غازي أباد – 12 يونيو 2012

في دلهي، تغفو المدينة مدثرة بالغبار وتنسحب الشمس كالحة باهتة اللون كشقاء الناس، تبدو وقت الغروب كأنها تائهة تبحث عن نزل غرب المدينة كقروي غار لحاجة في المدينة وضاعت عليه الدروب. الكل يركض متنكراً لنفسه، متنكراً للآخرين. في المترو يتنفس الناس بشرهِ عن قصد كأنهم لن يلحقوا نصيبهم من الهواء غداً. يتلاصقون بالأجساد في تمرين أولي (بروفة) للحشر. منسدل من خلف الظهيرة والأمس، يتمدد المساء ملتوياً حول رقاب المهرولين في طرق الحزن والبهجة كرداء امرأة هندية. وتنكمش النساء من الخجل واللهفة بسلاسة عمامة سيخي أصيل.

وحدهم أبناء الأغنياء يضحكون بفجور. أما الباقون، كطالب مشاغب يتهكم على الغباء المدرسي، تتلعثم ضحكاتهم وتتعثر بصدق الأسى فيخاتلون الضحكة بالكلام، وتكون بين البين كلقمة يابسة من غير ماء.

اطفال يلعبون الكريكيت بأقدام حافية. فاغرة تتنفس الحياة، تلهو أطراف أكمامهم أكثر من لهوهم باللعب. روائح غير طيبة تنبعث من كل الأطراف، أحدهم يتبول واقفا يلعن التراب الذي تتمدد عليه سكة حديد المترو برحابة بينما تضييق به الحياة بما رحبت فيستغيث بالصفيح.

في (المولات) يرفل التبجح ببطن جوفاء. تلتمع أعين النساء والأطفال نحو حلوى الشراء. كل شيء هنا أمريكي الطابع عدا ركن واحد من المبنى خاف المصمم ان يلعنه التاريخ فاستجار بتعويذة من نقش المعابد وتركها الحصن الحصين لحضارة يبتلعها السوق والشره.

الإجراءات الأمنية مشددة للغاية، يقف طابور طويل من البشر والآلات البشرية الصامتة ينظر دوره في التفتيش عند مدخل كل محطة. نفس آلات تفتيش المطار تتواجد على كل مدخل في المحطة.

في الخارج جندي يقف كتمثال مشدود الأكتاف مصلوب إلى بندقية خشبية بطلقة واحدة. كل شيء نحيف أو يميل إلى النحافة عدا البقر ونساء عجائز.

في متجر للحلويات الغربية بأسم السير جوهان. أقف أمام الباب الكهربائي بانتظار أن يُفتح يفاجئني فأر أسود متخم، راقصاً يركض إلى الخارج يعبر عن غضبة من تجاهل كهرباء الباب لكبريائه. لا أحدٌ يضايق أحدَ. فشعار المترو انه صديق البيئة وكذلك الناس أصدقاء للفئران. أظنه فأر مقدس يبتاع حلو القداس لهذا المساء.

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية

الحب بين علم الاعصاب والعلوم الإنسانية (مقال مترجم من الفرنسية) ترجمة مصطفى ناجي الجبزي افتتح في شهر أكتوبر من العام المنصرم معرض استث...